المنافسة شديدة ومصيرية لانتخابات نوفمبر الرئاسية وتحمل مفارقات ومفاجئات كثيرة

740

على الرغم من أن أنظار الجميع تتركز على السباق الرئاسي الأمريكي بين الرئيس دونالد ترامب وخصمه الديمقراطي جو بايدن ، إلا أن هناك سباقًا آخر لا يقل أهمية عن الرئاسة ، وهو استخدام مجلس النواب. ويسيطر مجلس الشيوخ على الكونجرس الأمريكي. وبحسب استطلاعات الرأي ، يبدو أن الديمقراطيين أقرب إلى الاحتفاظ بالأغلبية في مجلس النواب ، لكن الحوادث لا تزال قائمة. من ناحية أخرى ، المعركة على مجلس الشيوخ أكثر استفزازية ، والطرفان الأساسيان يحاولان السيطرة عليها بعزم وتصميم.، لأنه إذا تمكن الحزب الديمقراطي من الحصول على أغلبية المقاعد داخله ، فسيؤدي ذلك إلى تغيير ميزان القوى.إذا فاز ترامب بالجولة الثانية من الانتخابات ، فسوف يعيق عمل الرئيس ترامب ؛ إذا فاز في الانتخابات الرئاسية ، فسوف يوفر لبايدن مجموعة واسعة من الإجراءات. الحرية ، إذا حافظ الجمهوريون على أغلبيتهم الحالية ، والعكس صحيح. إذن ما هو اتجاه الصراع ، ما هو المقعد الأكثر شعبية في المعركة الانتخابية ، وما أهمية وسلطة مجلس الشيوخ في هيكل القوة الأمريكية؟

كهل نحن متناغمون أم منقسمون؟ في 20 كانون الثاني (يناير) 2021 ، أدى الرئيس دونالد ترامب أو نائب الرئيس السابق جو بايدن اليمين الدستورية ، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة تحت سيطرة الكونغرس المتناغم مع مجلس الشيوخ الجمهوري أو الديمقراطي ، أم أنها تتألف من مجلسين وحزبين .في الوقت الحالي ، على الرغم من أن التوقعات المختلفة لجميع الأجناس في مجلس النواب تشير إلى أن الديمقراطيين قد يحافظون على سيطرتهم على مجلس النواب ، يبدو أن الوضع في مجلس الشيوخ مختلف ، ويمكن للناخبين في مجلس الشيوخ التصويت في أي من الاتجاهين.

مجلس النواب -ويجري انتخاب جميع أعضاء مجلس النواب كل عامين، ويتألف المجلس من 435 مقعداً تمثل 435 دائرة انتخابية تتوزع في الولايات المختلفة بحسب الكثافة التي يحددها الإحصاء السكاني كل عشر سنوات، فولاية تكساس على سبيل المثال تضم 36 دائرة انتخابية نظراً إلى عدد سكانها البالغ نحو 30 مليوناً، في حين أن ولاية فيرمونت لا يمثلها في مجلس النواب سوى نائب واحد فقط، بسبب عدد سكانها المحدود الذي يبلغ 624 ألف نسمة, ولمجلس النواب مهمات حيوية في النظام السياسي الأميركي، إذ إنه مكلف بحسب الدستور بإقرار التشريعات الفيدرالية، المعروفة باسم مشاريع القوانين، والتي تُرسل إلى الرئيس، بعد موافقة مجلس الشيوخ. ويتمتع مجلس النواب أيضاً بصلاحيات حصرية، فهو يباشر جميع مشاريع القوانين الخاصة بالإيرادات، كما يعزل المسؤولين الفيدراليين وصولاً إلى الرئيس ونائبه، وينتخب كذلك الرئيس إذا لم يحصل أي مرشح على غالبية الأصوات في المجمع الانتخابي