أول موقف من الكاظمي بعد حادثتي بلد وحرق مقر الديمقراطي الكردستاني

494

ترأس القائد العام للقوات المسلحة ، مصطفى الكاظمي ، اليوم السبت ، جلسة طارئة للمجلس الوزاري للأمن الوطني ، فيما أصدر المجلس موقفا على خلفية حرق مقر كوردستان. الحزب الديمقراطي في بغداد ، واختطاف وقتل 8 مدنيين ، في محافظة صلاح الدين.

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي ، في بيان ، أن “المجلس الوزاري للأمن الوطني عقد جلسة طارئة اليوم السبت (17/10/2020) برئاسة القائد العام للقوات المسلحة مصطفى العبدلي”. كاظمي ، جرى خلاله بحث مستجدات الوضع الأمني ​​في البلاد “.

واضاف البيان ان “المجلس ناقش الهجوم على مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد من قبل مجموعة من المتظاهرين انتهكوا التظاهرات السلمية ولجأوا الى العنف باضرام النار في المبنى”.

وبحسب البيان ، فقد أدان المجلس الهجوم على مقر الحزب الديمقراطي ، وقرر فتح تحقيق في الحادث برئاسة مستشار الأمن القومي ، والذي يشمل فحص الملابسات التي رافقت الهجوم وتقييم دور الحزب. القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المبنى ومحيطه ، بالإضافة إلى ملاحقة المتورطين بعد اعتقال 15 شخصًا. من المتجاوزين الناموس ”.

وأكد المجلس إدانته لهذا الاعتداء ورفضه التعدي على هيبة الدولة ، وأكد أن الحكومة ستتخذ إجراءات حازمة ضد من يحاول النيل من هيبة الدولة وسيادة القانون.

وفي السياق ذاته ، دعا المجلس الوزاري للأمن الوطني القوى السياسية المختلفة إلى “توخي الحذر في الإدلاء بتصريحات من شأنها زعزعة السلم الاجتماعي والتصدي للأزمات من خلال الحوار وعبر القنوات السياسية”.

من جهة أخرى ، ناقش المجلس “الهجوم الإرهابي على ناحية بلد بمحافظة صلاح الدين ، وقرر القائد العام للقوات المسلحة إحالة مسؤولين من القوات التي تحتفظ بالأرض للتحقيق فيها ، بسبب الفشل. في واجباتهم الأمنية “.

وبحسب البيان ، أصدر الكاظمي توجيهات بإرسال وفد أمني رفيع المستوى إلى القضاء لإعادة تقييم المنطقة من قبل القوات الأمنية والقوى الحاكمة للأرض ، والعمل على ملاحقة المجرمين ، ورفع تقرير بكافة الأحداث إلى مكتب القضاء. القائد العام للقوات المسلحة على وجه السرعة.

وأكد المجلس أن “الخروقات الأمنية التي حدثت لن يتم التسامح معها ، وسيتم اتخاذ إجراءات عاجلة بشأنها”.