استخدام المياه بدل سائل التبريد يؤذي المحرك .. أم ينفعه؟!

299

يعد مبرد السيارة واحد من اهم الاجزاء المسؤولة عن تبريد المحرك والحفاظ عليه من التلف وإطالة عمره الافتراضي. وذلك بمساعدة سائل التبريد الخاص به. ولكن هل استخدام المياه بدل سائل التبريد في المحرك صح ام خطأ؟ هذا هو ما سوف نكتشفه معك اليوم.

سائل خاص بمواصفات محددة

من المعروف أن مبرد السيارة يستخدم سائل تبريد خاص ذو مواصفات محددة، وقد يكون لون ذلك السائل أحمر أو أخضر، حيث يكون السائل الأخضر ذو عمر افتراضي يصل إلى عامين، بينما السائل الاحمر يصل عمره الافتراضي إلى 5 أعوام، إلا أن السائل الاحمر يضم بين مكوناته مادة السيليكا الضارة ببعض أجزاء نظام التبريد.

سائل التبريد

ولكن ماذا عن المياه العادية التي يقول بعض السائقين انها في الواقع أفضل اختيار لمبرد السيارة؟ وذلك بالطبع إلى جانب توفير تكاليف شراء أي من السائلين الأحمر والأخضر.

إلا أن هذا المعتقد خاطئ بنسبة 100%، وذلك نظراً لأن المياه ليست مجرد مياه فقط، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح المختلفة، والتي يمكن أن تترسب بشكل متسارع على جوانب مبرد السيارة بشكل يؤدي إلى تآكله واستهلاكه بشكل أسرع من المعتاد.

إضافة لذلك، يمكن للمياه أن ترتفع حرارتها بدرجة أسرع وأعلى بكثير من سوائل التبريد المصنعة خصيصاً لذلك، وبهذا فقد تتسبب المياه في صدأ مبرد السيارة وزيادة تلفه، إضافة إلى أن ارتفاع حرارة المياه سيمنعها من تقديم أداء تبريد جيد. وكل ذلك ناهيك عن الصدأ الذي سيتشكل داخل قنوات التبريد في المحرك وفي مضخة نظام التبريد التي تستخدم سائل التبريد الخاص أيضًا لمنع الإحتكاك بين قطعها عند الدوران.

أما في المناطق الباردة قد يؤدي إستخدام المياه العادية إلى تجمدها داخل نظام التبريد، ما قد يؤدي إلى إنكسارات في المشع وفي مواسير التبريد.

Original Article