“الاقتصاد النيابية” العراقية تُطالب بإيقاف استنزاف العملة الصعبة بمزاد البيع

469

طالبت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الإثنين، بإيقاف استنزاف العملة الصعبة في المزاد الذي تضيع فيه مئات مليارات الدنانير أرباحا لمصارف عائدية ملكيتها الصرفة أو بالشراكة مع جهات سياسية متنفذة، على حد قولها.وقال عضو اللجنة، مازن الفيلي، في بيان تلقت له: "نجدد مطالبتنا بإيقاف استنزاف العملة الصعبة في مزاد البيع الذي تضيع فيه مئات مليارات الدنانير شهريا أرباحا غير مشروعة تستحوذ عليها مصارف تثار كثيرا من المؤشرات على عائدية ملكيتها الصرفة أو بالشراكة مع جهات سياسية متنفذة، وبسبب غياب الشفافية والوضوح في نشر مقدار ما يباع لكل مصرف يوميا من الدولار فإن المعلومات المتوفرة تشير إلى أن بعض المصارف يربح شهريًا أكثر من ثمانين مليار دينار، بمعنى أن هذا المصرف لوحده يستحوذ على ما يكفي راتبًا شهريًا بمقدار (٤٠٠) ألف دينار لأكثر من (٢٠٠) ألف مواطن وإذا احتسبنا معدل العائلة خمسة أشخاص فهي تكفي لإعالة مليون عراقي شهريا، وإذا جمعنا إليها أرباحا بقية المصارف لتوفرت تريليونات الدنانير سنويا".
وأضاف الفيلي: "ومن الحلول المقترحة لهذه الأزمة المستنزفة للمال العام:
1. وضع نشاط بيع العملة في كل مراحله تحت أنظار الرأي العام والسلطات الرقابية لمنع التلاعب وإنهاء الربح غير المشروع من قبل مصارف معتادة على استنزاف المال العام.
2. أن يتخذ البنك المركزي إجراءات واضحة بالبيع المباشر للدولار إلى التجار الفعليين والمواطنين دون المرور بالمصارف الوسيطة التي لا تقدم أي نشاط اقتصادي تنموي.
٣. يمكن احتساب ضريبة أرباح بشكل مسبق لضمان تحصيل إيرادات إضافية من عملية بيع الدولار في مزاد العملة".

قد يهمك ايضا :

بوتين يؤكّد أنّ التعاون الروسي السعودي ساهم في ضمان استقرار أسواق الطاقة
خام برنت يقفز إلى أكثر من 48 دولارًا للبرميل الواحد

Original Article