العراق وإيران يوقعان مذكرة تفاهم لمكافحة الفساد

249

بغداد – واع

وقع العراق وإيران، اليوم الثلاثاء، ثلاث مذكرات تفاهم إحداها بين هيأة النزاهة وهيأة التفتيش الايرانية لمكافحة الفساد.

وقال رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة الأنباء العراقية (واع): "بحثنا مع رئيس السلطة القضائية الايرانية إبراهيم رئيسي تبادل المعلومات بشأن استشهاد قائد فيلق القدس السابق الفريق قاسم سليماني".

فيما أكد رئيس السلطة القضائية الايرانية إبراهيم رئيسي خلال البيان أن "العلاقات بين العراق وإيران جيدة، ونتطلع من خلال زيارتنا لتعزيز العلاقات القضائية والقانونية مع العراق"، مبيناً :"نتطلع لأن يكون التعاون بين سلطتي القضاء في ايران والعراق بناءً ومصيرياً".

وأضاف: "ناقشنا موضوع تنقل الزوار والقضايا القانونية المترتبة على ذلك، وموضوع تأكيد عزيمة البلدين في مجال مكافحة الفساد"، لافتا الى أن "هناك ارادة عراقية جادة في مكافحة الفساد حيث تم اليوم التوقيع على مذكرة تفاهم بين هيأة النزاهة العراقية وهيأة التفتيش العامة الايرانية".

وتابع رئيسي: "ناقشنا مشاكل الاحوال الشخصية للزوج العراقي والزوجة الايرانية وبالعكس، وتقرر تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة هذا الملف"، لافتا الى "اننا سنبحث مع رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي موضوع السجناء في البلدين".

واكد أن "ما تم اليوم إبرامه من مذكرات تفاهم فقد تم ابرام ثلاث مذكرات تفاهم الاولى بين وزيري العدل العراقي والايراني والثانية بين رئيس الادعاء العام العراقي ونظيره الايراني والثالثة كانت بين هيأة النزاهة العراقية وهيأة التفتيش العامة الايرانية".

المصدر