العراق يعتزم إنشاء مناطق للتبادل التجاري بالقرب من مداخل العاصمة

436

تعتزم محافظة بغداد، إنشاء متعتزم محافظة بغداد، إنشاء مناطق للتبادل التجاري بالقرب من مداخل العاصمة، بالتزامن مع إعداد خريطة جديدة لتطوير تلك المداخل.

وقال المحافظ محمد جابر: إن”المحافظة وبتوجيه من الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعمل على انشاء مناطق تبادل تجاري بالقرب من مداخل العاصمة الخمسة، التي تربطها بباقي المحافظات”، لافتاً إلى أن “المحافظة تعمل على إيجاد الأراضي المناسبة قرب الخطوط السريعة الداخلة إلى بغداد، بمساحة لا تقل عن 100 دونم» واضاف ان “هذه الإجراءات تأتي ضمن إطار سعي الحكومة للحفاظ على شوارع العاصمة من مركبات الحمل ذات الحمولات الكبيرة جداً، التي تؤثر بشكل واضح للعيان في أغلب شوارع بغداد”، مبيناً أن “مناطق التبادل التجاري يجب أن تكون قبل دخول بغداد بمسافة ليست ببعيدة». وتابع العطا أن “تلك الاراضي ستكون خالية من العوارض وغير مستصلحة زراعياً”، مشيراً إلى أن “انشاء تلك المناطق يكون بالتزامن مع إعداد خريطة جديدة لتطوير مداخل بغداد». ولفت الى أن “أغلب الآراء تتجه صوب طرح هذا المشروع على الاستثمار كونه يحتاج إلى مبالغ كبيرة، لاسيما ان تلك المناطق تتطلب انشاء طرق وبوابات لاستيعاب الشاحنات الداخلة والخارجة، اضافة الى الابنية الخدمية على جانبي الطريق وسيطرات للتفتيش».

وأشار المحافظ إلى ان “تلك المناطق ستكون بمثابة سوق حرة بالقرب من العاصمة، وهذا يتطلب الكثير من الخدمات كالمخازن المبردة والمطاعم”، لافتاً إلى أن “هذا المشروع كان من المفترض إنجازه ضمن خطة العام الحالي، إلّا أن الوضع المالي الذي تمر به البلاد حال دون ذلك».

وقد يهمك أيضا

محافظ بغداد يعلن عن إجراءات لتوسيع منظومة كاميرات العاصمة

محافظ بغداد يكشف عن خطة للنهوض بمشاريع البنى التحتية المتوقفة

Original Article