المالية تؤكد التزامها بالعمل على تأمين الرواتب

784

أكدت وزارة المالية ، اليوم الجمعة ، التزامها بضمان الرواتب والرعاية الاجتماعية للموظفين والمتقاعدين.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على ضمان الوفاء بجميع الالتزامات الحكومية في مواعيدها ، وأهمها رواتب الموظفين المملوكة للدولة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية.

وأضافت أنها تبذل هذه الجهود في ظل ظروف خاصة وفي ظل أزمة مالية خارجة عن سيطرة الحكومة تتمثل في الانخفاض الحاد في واردات النفط ووباء كورونا وأثره المحلي والدولي مما زاد من توافر الدولة. السيولة غير الكافية ، خاصة وأن عدد الموظفين غير المخططين قد ازداد في العام الماضي. .

وتابعت قائلة إنه لحل مشكلة عدم كفاية السيولة سعت الحكومة العراقية للحصول على تشريع برلماني لتمكينها من الاقتراض داخلياً وخارجياً ، واستُخدمت الـ15 تريليون دينار التي تم الحصول عليها عن طريق الاقتراض الداخلي حتى نهاية الشهر الماضي. تستخدم فقط لدفع الرواتب والنفقات الأساسية الأخرى.، خاصة تلك القروض المتعلقة بالصحة والسلامة ، في حين أن القروض الدولية تستخدم فقط لتمويل مشاريع التنمية.

وأوضحت الوزارة أنها تقوم حاليا بإعداد خارطة طريق تفصيلية لرفع النفقات الأساسية للأشهر الثلاثة المتبقية من العام ، وسنقدم الخطة قريبا إلى مجلس النواب الموقر ونشير إلى أن الخطة ستتضمن زيادة الإقراض الداخلي للوزارة. القدرة ، بمجرد الموافقة عليها ، ستمكنها من البدء في كسب الرواتب. حكومية بالكامل.

وأوضحت أنها تتحول الآن إلى خيارات الاقتراض ، لأن نقاط الضعف الهيكلية في المالية العامة التي تؤثر على الإيرادات والنفقات لا يمكن تصحيحها إلا بعد إصلاحات كبيرة.

وأكدت أنها ستستمر في إعداد مشروع الموازنة لعام 2021 لحل التحديات المالية والاقتصادية المتراكمة التي تعصف بالبلاد ، مشيرة إلى أن الوضع الحالي للبلاد يبرز الحاجة الملحة للوحدة السياسية والاجتماعية.والتعاون بمسؤولية لتحقيق الأمن والاستقرار ، وجعل العراق يتطور في الاتجاه الذي يستحقه من أجل ازدهار وتطور مرضاه.