رئيس إقليم كوردستان : نرغب بعلاقات فعّالة مع الحكومة الاتحادية وحل الخلافات وفق الدستور

184

أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ، اليوم الأربعاء ، رغبة الإقليم بإقامة علاقات “صحية وفعّالة” مع الحكومة الاتحادية في بغداد على أساس مبادئ دستور البلاد.

جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب رئيس أقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، عقب لقاء جمعه مع السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر.

البيان نقل عن بارزاني، قوله خلال اللقاء إن “إقليم كوردستان يرغب بعلاقات صحية وفعالة مع الحكومة الاتحادية ، ومستعد لحل مشكلاته معها على أساس مبادئ الدستور”.

ولا تزال هناك ملفات عالقة بين بغداد أربيل منذ سنوات، أبرزها ملف إدارة النفط والثروات الطبيعية ، وملف المناطق الكوردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) ، وملف رواتب موظفي القطاع العام والبيشمركة .

ورغم عقد اجتماعات متواصلة طيلة الأشهر الماضية بين وفود رسمية من أربيل وبغداد، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاقات نهائية بشأن الملفات العالقة ، لكن الجانبين يقتربان من الاتفاق خصوصاً على حصة الإقليم من الموازنة الفيدرالية لعام 2021 .

كما جرى خلال الاجتماع بحث آخر التطورات الأمنية والسياسية في العراق والهجمات التي استهدفت أربيل، ثم بلد فبغداد ، حيث أكد رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي ، على ” أهمية التنسيق بين الأطراف المعنية في العراق وإقليم كوردستان واستمرار التعاون والمساندة التي يقدمها التحالف الدولي للتصدي للإرهاب وحماية السلم والاستقرار”.

ونقل البيان الرئاسي عن السفير الأمريكي تأكيد التزام بلاده بمواصلة الحوار الاستراتيجي الأمريكي- العراقي. فيما اعتبر بارزاني هذا الحوار إطاراً مهماً لتطوير علاقات أمريكا مع العراق وإقليم كوردستان، مشدداً على أن إقليم كوردستان يريد علاقة صحية وفاعلة مع الحكومة الاتحادية العراقية وأنه مستعد لحل المشاكل على أساس الدستور.

وشهد الاجتماع، بحث أوضاع إقليم كوردستان واهمية وحدة صف الأطراف السياسية وآخر تطورات تفشي فيروس كورونا ومساعي توفير اللقاحات، والانتخابات العراقية المقبلة، والتعاون الأممي والدولي بهذا الصدد، والاتفاق بين أربيل وبغداد لتطبيع الأوضاع في شنگال (سنجار) وسهل نينوى ومسائل أخرى ذات اهتمام مشترك ​​​​​​​.

المصدر