"فانوس يلعب بالفلوس" أحدث النتاجات الدرامية في شبكة الإعلام العراقي

260

بغداد- واع- فاطمة رحمة تصوير: واثق الخزاعي
حضرت "وكالة الأنباء العراقية (واع) تسجيل مسامع المسلسل الإذاعي "فانوس يلعب بالفلوس"، تأليف د. عبد الباسط سلمان، وتمثيل ماجد ياسين ومقداد مسلم وسامي محمود وخضير ابو العباس وجاسم شرف واسيل عادل وفضلي نصيف الجبوري ورحيم مطشر، إخراج وديع نادر.
قال المخرج نادر: "تحولت في هذا المسلسل من الاخراج التلفزيوني الى الاذاعي" مؤكدا: "تجربة كبرى أتمنى أن أوفق فيها".
وأضاف، أن "الاخراج الاذاعي رؤية صوتية معقدة، تسفر عن بناء الشخصية ليراها المستمع في عين خياله"، مبينا "الاذاعة أساس لكل مخرج، سواء أكان تلفزيونيا ام سينمائيا ام مسرحيا، الصوت والصورة يندغمان في الدراسات الاكاديمية والاداء المهني بدليل قول ستيفن سبيلبرغ: أكملت الفيلم عندما أخرجت الصوت".
وأكمل المؤلف سلمان: "المسلسل من ثلاثين حلقة، يرصد ظواهر اجتماعية بلغة كوميدية، لذلك اخترنا الفنان ماجد ياسين، لبطولته، بأداء شخصية فانوس، باعتباره ممثلا يعطي طبقة صوت توازي كوميديا الموقف المرسومة في النص، وليس الفاعل الكوميدي" مضيفا: "دراما متعددة الشخصيات، وكل ممثل يؤدي شخصيات عدة.. العمل أصلا مكتوب في سيناريو سينمائي للفنان المصري يونس شلبي، لكن وفاته أوقفت الفكرة؛ لذلك عالجته إذاعيا، وجاء بمستوى راق، وفقا لشهادة الفاحصين والممثلين والمخرج؛ لأنني أكاديمي يجب أن احرص على اسمي".
وفي سياق ذلك قال الفنان ماجد ياسين: "أول مرة أقف وراء مايكرفون الاذاعة، الذي لم أخف منه قدر خوفي من الوقوف بين قامات فنية عملاقة، تشارك في تمثيل المسلسل".
من حانبه، أشار الفنان سامي محمود الى أن "أداء شخصيتي ابو هدى والمختار، يحتاج الى فصل في الصوت وإيقاع لفظ الكلمات، حرصت على استيفائه؛ كي لا تضيع مفاصل المسلسل على المستمعين".
بدوره، لفت الفنان جاسم شرف: "نسب لي المؤلف شخصيتين، الاولى مدير مكتب المدير العام، رجل انتهازي يضطهد الناس، والثانية صبيح الجايجي"، مواصلا: "سعيد بهذه الفرصة وبرؤية الاصدقاء.. إنها عودة الى الحياة مرة اخرى".
الى ذلك، نوه الفنان خضير ابو العباس: "هذه تجربتي الثالثة مع الاذاعة ومستمتع جدا بها.. مسلسل فانوس يلعب بالفلوس.. حكاية انسانية عراقية بسيطة، عن شخوص في منطقة تجمعهم الالفة والحب" مفيدا: "ألعب شخصية الشرطي التي لصقت بي".
فيما توقع الفنان ثامر الشطري: "النجاح لهذا المسلسل الرمضاني؛ لأن عناصر النجاح متوفرة فيه من خلال النص والإخراج والكادر المحترف، يدور المسلسل في اطار كوميدي اجتماعي انساني" مواصلا: "نسبت لي اربع شخصيات وهذه صعبة في التسجيل الاذاعي؛ لأنني احتاج اربع طبقات صوت".
أما الفنانة اسيل عادل، تحدثت عن دورها: "من عنوان المسلسل فانوس يلعب بالفلوس يوضح بأنه عمل كوميدي، ترفيهي، اجسد فيه ثلاث شخصيات، سجى الاخت والطفلة زينة والمرأة العجوز، ثلاث شخصيات متنافرة، تشكل اختبارا لقدرات الممثل على إقناع المستمع، من دون رؤية بصرية تساعده في إستيفاء كل شخصية"، متابعة "الحمد لله شبكة الاعلام العراقي بدأت جاهدة بإعادة الفنان العراقي الى الدراما الاذاعية والتلفزيونية وهذا ما ينتظره المستمع والمشاهد والفنان نفسه؛ لان الممثل لا يملك سوى موهبته التي يمتع بها الجمهور".
من جانبها، أشارت الفنانة سولاف جليل إلى أنها تظهر زوجة الفنان ماجد ياسين وهنا تدور الاحداث، مؤكدة أنها من عشاق الاذاعة.
وفي ذات السياق، قال الفنان د.وليد شامل: "المسلسل من ثلاثين حلقة امثل خمس شخصيات: رعد الحمال والاب ابو غازي الكهل البخيل والمدير العام والبواب والبدوي".
فيما علق الفنان فارس عجام أن: "دوري في المسلسل هو نامق الشخصية البغدادية الاصيلة.. الشقاوة، الذي يبالغ ببطولة لا يتوفر عليها؛ لأنه فاشل وضعيف، لكن يدعي القوة داخلا في صراعات تفضح تهافته".
من جهته، بيّن الفنان فضلي الجبوري: "شخصيات متفرقة أؤديها.. ضابط.. راكب دراجة، اتفاعل مع كل واحدة منها". العراقالمصدر