فرنسا تعلن إرجاء المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان

454

متابعة – واع

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، اليوم الأربعاء، أنه تم إرجاء المؤتمر الدولي الثاني لمساعدة لبنان بعد الانفجار الضخم في مرفأ بيروت، ليصبح الموعد في تشرين الثاني وليس تشرين الاول كما كان مقررا.

وقال جان إيف لودريان أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية، إن "اجتماعا لتقديم مساعدة إنسانية للبنان سيعقد، وفقا للتعهدات التي كنا قد قطعناها، في تشرين الثاني".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أشار في الأول من ايلول خلال زيارته الثانية للبنان بعد انفجار مرفأ بيروت، إلى أن المؤتمر سيعقد في تشرين الاول.

وأوضح لودريان أن هذا المؤتمر سيسمح بـ"الانتقال إلى المرحلة الثانية"، وهي مرحلة "إعادة بناء" المرفأ والأحياء المتضررة في بيروت، بعد مرحلة أولى كان عنوانها "الطوارئ".

وعُقد مؤتمر دولي أول لمساعدة لبنان في 9 اب نظمته فرنسا والأمم المتحدة، وتمكّن من جمع تعهدات بقيمة 250 مليون يورو من المساعدات لمواجهة تداعيات الانفجار الذي وقع في الرابع من اب.

وشدد لودريان على "ضرورة ألا تحجب هذه الكارثة المأساة السياسية القائمة في لبنان"، مجددا تحذيره من "تفكك لبنان، لا بل من زواله" إن لم تشكل حكومة سريعا ولم تجرَ إصلاحات هيكلية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

المصدر