كاميرات “ناسا” تلتقط “شهب البرشاويات” المتناثرة في السماء

407

التقطت شبكة All-Sky Fireball التابعة لوكالة ناسا شهب البرشاويات المتناثرة في السماء يومي السبت والأحد 8 و9 أغسطس، حيث تُعدّ اللقطات بمثابة تذكير للخروج إلى الهواء الطلق للاستمتاع بزخات شهب البرشاويات الشهير، والتي بلغت ذروتها يوم الثلاثاء وستتواصل إلى يوم الأربعاء، 12 أغسطس/آب إلى 13 أغسطس/آب.

وظهرت زخات شهب البرشاويات بين 17 يوليو/تموز وستتواصل إلى 24 أغسطس/آب، وتنشأ زخات شهب البرشاويات سنويا بواسطة مذنب Comet Swift-Tuttle الموجود في مداره منذ آلاف السنين، وتستغرق دورته حول الشمس 133 عاما.

ومن المعروف أن الزخات هي نتاج لجزيئات من الغبار والصخور، بعضها بحجم حبات الرمل، يخلفها المذنب عند اقترابه من الشمس. ويبدو أن الشهب تنبثق من كوكبة حامل رأس الغول (constellation Perseus)، حيث أنه عادة ما يقدم حدث زخات شهب البرشاويات عرضا لا يُنسى، للمراقبين تحت سماء صافية بعيدا عن التلوث الضوئي. وينتج عن هذا الحدث ما بين 45 إلى 90 نيزكا في الساعة خلال ذروة الزخات.

ومع ذلك، فإن هذا العام ستكون الزخات أقل من المعتاد في السماء باعتبار أن القمر في الربع الأخير من مراحل اكتماله سيكون واضحا في الأفق في ظلام الفجر خلال ذروة البرشاويات، ويغرق بعض الشهب بوهجه، حيث سيكون مراقبو النجوم قادرين على رصد بعض زخات البرشاويات في الأيام القادمة، إذا كانت السماء صافية، إلى غاية 24 أغسطس/آب.

قد يهمك أيضًا

غالبية الشركات في الشرق الأوسط تبدأ التحوّل إلى "السحابة" خلال 2019

"مايكروسوفت" تعود مِن جديد وتتجاوز قيمة "أمازون" و"غوغل"

المصدر