وفاة عزت الدوري… «الرجل الثاني» في نظام صدام

وفاة عزت الدوري

735

أفادت وسائل إعلام عراقية ، بحسب إعلان حزب البعث العراقي المحظور على حسابه الرسمي على تويتر ، أن أحد أبرز الشخصيات في نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين ، عزت دوري ، توفي نهاية العام. 78 سنة.

وينعى الحزب الشخص الثاني في نظام صدام ، والمعروف بـ “الظل” ، شغل منصب الرئيس منذ حكم صدام عام 1979 حتى خريف عام 2003. وأعلن الحزب أنه بعد إعدامه في عام 2006 ، تولى الدوري منصب الأمين العام لصدام. لوحظ على مر السنين.

عندما سقطت بغداد في 9 أبريل 2004 ، تحرك القادة العراقيون السابقون ، بمن فيهم زعيم نظام صدام حسين ، تحت الأرض. بعد أيام قليلة من سقوط النظام العراقي ، أعلن الجيش الأمريكي في العراق قائمة بأهم عناصر النظام السابق ، من بينهم 55 شخصًا بقيادة صدام حسين. ورغم أن الدوري كان الرجل الثاني في النظام العراقي آنذاك ، إلا أنه احتل المرتبة السادسة في القائمة الشهيرة. جميع أبناء صدام ، عدي وقصي وابن عمه علي حسن ماجد. وسكرتيره الشخصي عبد الحمد ، ثم الدوري ، كلاهما في المرتبة السادسة.

ولد الدوري عام 1942 عندما كان يعاني من سرطان الدم ، وكانت كل التوقعات أنه سيستسلم أو يموت. على الرغم من أنه لم يكن من المتوقع أن يموت أحد بسبب المرض أو عدم القدرة على مواجهة المواجهة المباشرة ، فقد أعلن عن أكبر عدد من الوفيات أو القتل أو الاغتيالات خلال 12 عامًا من عام التغيير.

في عام 2015 ظهرت أنباء عن وفاته ، وكانت هذه نبأ مقتل عناصر من القوات العراقية في عملية مبكرة نفذت في هاملين بمحافظة صلاح الدين شمال العراق ، إلا أن السلطات العراقية أعلنت عدم حيازتها الحمض النووي لدوري. لم يتم تأكيد هويته.